الأنصاري ابو حديد الزليتني

الجمعة، 23 مارس 2018


 القبائل والعوائل العربية في مصر / تحرير نسب أل شافع المعبدي الأنصاري

zlitenansardsjikwwqd.blogspot.com
تمهيد : 
معني " شافع " في الغة : 
تطلق شافع علي من كان من ذوي الفضل والشرف والمكانة والحسب والنسب ، فتتقبل شفاعته، أي طلبه العفو عن الأخرين، 
أو قضاء حوائجهم، لذا قال صلي الله عليه وسلم " أنا أول شافع 
يوم القيامة ، يقال : "اشفع تشفع " ويقال تعال: " وما أضلنا الا المجرمون * فما لنا من شافعين * ولا صديق حميم" ( الشعراء 99ـ 101). 
واسم شافع عرفته قديمأ العرب القحطانية اليمنية اذ تسمي به شافع بن الأمير موسي بن مراد بن حمير السابع المنتهي نسبه الي حمير
بن سبا القحطاني ، وعشيرة الشوافع الحميرية القحطانية هي من العشائر الكبيرة المعروفة في اليمن خاصة في مدينة تعز ، وهم أيضا في العراق ، ولهم ثقلهم في محافظات بغداد وكربلاء والقادسية والرمادي والنجف وبابل ، وللشوافع السنة مواقف مشرفة ومؤاثرة في الدفاع عن الدين والوضن . ويبدو أن شوافع العراق واليمن من اعتنق عقيدة الشيعة الاسماعلية ، تلك الفرقة الضالة التي هي وبال علي الأمة ، وأهل السنة منهم براء الي يوم الدين . لكن لم يظهر الاسم ولم يعرف في الأوس والخزرج الا في ذرية قيس بن سعد بن عباده ، كما عرف في ذرية سعد بن معاذ ، رضي الله عنه ( شافع العكرمة الذين عاشوا في مصر بعد الفتح الاسلامي ) ، عمود النسب ، ولم يظهر هذا الاسم في العدنانيين الا
مرة و حدة حيث تسمي به شافع بن السائب عبيد بن عبد يذيد بن هاشم بن عبد المطلب بن عبد مناف بن قصي ، فهو يجتمع مع النبي صلي الله عليه وسلم في النسب في الجد عبد المطلب بن عبد
مناف ، وقد عاش شافع بن السائب وذريته فر قريش ، ولم يثبت 
تاريخا أن اي منهم نزل الي مصر . 
أولا : شافع بن السائب القرشي : 
لم يثبت أن شافع بن السائب او اي من ذريته نزل الي مصر سوي محمد بن ادريس الملقب بالامام الشافعي ، وقد أسلم والده السائب 
يوم معركة بدر في 17 رمضان السنة 2 هجري 13 ـ مارس سنة 624 م ، والسائب هذا هو صاحب راية بني هاشم يومها كان مشركا ، ومما يدل علي اعتزازه بنفسه وشرفه وكرمته أنه فدي
نفسه أولا، ثم أسلم ، يقول الطبري عنه أنه " جاء الاعلان اسلامه 
هو وابنه شافع ـ وهومترعرع ـ اي ريعان الشباب وأسلما، ونظر النبي صلي الله عليه وسلم اليه وقال من سعادة المرء أن يشبه أباه،
اذ أن شافعا كان يشبه أباه ، انظر الحكام في المناقب ، والخطيب في تاريخه . وكما سبق القول أن شافع بن السائب من ذريته محمد
بن ادريس الملقب بالامام الشافعي .
ومن الجدير بالذكر أن القبائل القرشية التي نزلت بمصر لم يظهر بينها اسم شافع ، واستقل به الأنصار .
ثانيا : أل شافع والامام الشافعي :
الامام الشافعي هو : محمد بن ادريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبيد بن عبد يذيد بن هشام بن عبد المطلب 
بن عبد مناف . ويلتقي في النسب مع النبي صلي الله عليه وسلم في عبد مناف ، وولد سة 150 هجري ، في غزة ، من أم أسدية يمنية ثم انتقلت به منذ صغره الي حيث اقامة أهله بمكة ، وقد قدم بغداد سنة 184 هجري  اي وهو في الربعة والثلاثين من عمره ، ثم عاد للعراق سنة 195 هجري ، سم نزل الي مصر سنة 199 هجري ،
814 م، ومات سنة 204 هجري ، وكان قد سبق القول أن جده شافع قد أسلم يوم بدر سنة 2 هجري .
ذرية الامام الشافعي :
انجب من الاولاد محمد أبو عثمان ، وفاطمة وزينب وهم من ام وحدة ، ومحمد" أبو الحسن، ومحمد "ابو عثمان" هو أبو عثمان القاضي أكبر اولاد الشافعي ، وعند وفاة والده كان مقيما قي مكة وهو الذي قال له الامام أحمد بن حنبل اني الأحبك لثلاث خلال ابن أبي عبدلله ، وأنك رجل من قريش وأنك من أهل السنة ، وقد توفي سنة 240 هجري ن بالجزيرة العربية ، وكان قد ولي القضاء بمدينة حلب والجزيرة العربية ولم ينزل الي مصر ، ولا أي من ذريته .
واما الولد الثاني للامام الشافعي فهو محمد " أبو الحسن " من جاريته دنانير ، فقد نزل الي مصر مع أبيهما ،وتوفيي شأبا سنة 231 هجريولم ينجب، امأما فطمة وزينب فلم يحضرا الي مصرمع أبيهما، وبهذا يتصح جليا ،ان أل شافع في مصر ليسو من نسل ولا ذرية الامام الشافعي ، 
كما كان يضن بعض الشباب الشوافع من هذا الجيل .
والامام الشافعي هوا الامام أحد المذاهب الأربعة الرئسية الأهل السنة ، وهي، المذهب الملكي الحنفي والحنبلي والشافعي ، 
ومذهب الامام الشافعي ذو شهرة واسعة في اليمن حيث أجداده
الأمه، وشهدت العراق أول تاسيس لمذهبه ، نزل الي مصر حيث وضع مذهبه الجديد ، ويحظي الامام الشافعي بشهرة واسعة ومحبة عارمة في نفوس المسلمين ، نظرا لنسبه الشريف وحدة ذكائه ، وكثرة اجتهاداته في الدين ، واسعة اطلاعه، وجمال أخلاقه ، وثباته علي الحق ، فلا غرو أن تسمي كثيرمن الناس علي لقبه 
"الشافعي" ، وبوجه خاص في مصر ، وهؤلاء هم من نطلق عليهم شوافع المذهب ، فأنت مثلا يمكن أن تكون من عائلة غير عربية 
حتي أصلا، فاذا اتبعت مذهب الامام الشافعي يقال عنك الشافعي ،
اي شافعي المذهب . 
الاانه ومع تطاول الزمن ، تصور بعض الناس ممن وجدوا أن جدهم الثالث أو الرابع مثلا اسمه الشافعي ، تصوروا خطا انهم من ذرية الامام الشافعي ، وسبق تفضل القول في بيان ذرية الأمام الشافعي ، وأنه ليس له ذرية في مصر ، ومن البديهي أن يكون من بين أل شافع الأنصار من تسمي باشافعي اجلالا ومحبة في ذلك الأمام العظيم . ويوجد بالطبع في بلاد اليمن والحجاز شوافع نسب
مثل أل شافع في قرية زبيد، فهم اولاد الفقيه العلأمة علي بن الحسين بن علي بن وهاس من ذرية عبد لله بن محمد بن قيس .
أما شوافعة أم درمان وشوافعة جيزان ، فهم شوافع مذهب ، وهم 
اقرباء الامام الشافعي (انظر :كتاب الروض الزهراء في سيرة التريخ والنسب الطاهر للأسر القرشية العدنانية بجيزان ).
ومن أسف فان النسابة يخلطون احيانأ بين أل شافع وأل الشافعي 
ممن هم علي مذهب الأمام ، وكان ينبغي أن يقال علي الشوافع المذهب شافعية ، وألا يطلق أل شافع الأ علي اهل النسب الي الجد شافع . وانني أهيب بكل من ينتسب الي جد يسمي الشافعي أن يقف علي نسبه تحديدا، واذا كان من الصحيح أن من أل شافع مصر من تسمي بالشافعي فهؤلاء قلة ، ويعرفون ، أن جدهم القريب الشافعي ينتسب الي جده الأكبر شافع ، وتفيد الوثائق أن في الأنصار من غير المعابدة من تسمي أيضا الشافعي ، وهم قلة بالنسبة لا الشافعي ومجاهد الأشراف والاشراف نالذينا مقام جدهم في نبرو. 
وأعود فأكر القول أنه نظرأ لمحبة الامام محمد بن ادريس الملقب
بالشافعي ، تسمي علي اسمه أناس في قبائل شتي ، علي نحو ماسنري.  
ثالثا : الأ مام الزغبي :
في العصر الفاطمي هجرت قبائل الزغبي من مصر الي الجزائر
تحت قيادة  الأمير دياب بن غانم ، ويعود نسب الزغابة الي زغبة
 بن ربيعة بن نهيلة بن هلال بن عامر بن معصعة بن  معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار ،  وتفرعت قبائل زغبة الي عدة فروع أحدها عامر بن زغبة .
بني حميد ،بني يعقوب ، بني شافع ، وتفرع بنو شافع اليعائلات شقارة ، ومطارقة وصالح وبالغية نسبة الي أبنائه ، شقرة ومطرق وصالح وبالغ . ( انظر تاريخ بن خالدون ج1/ 60 ، 
والعبر الجزء الرابع ).
اذن أحد الهلالية الزغابية وهو عامر بن زغبة ، الذين هاجروا الي المغرب تسمي بهذا الاسم " شافع بن عامر بن زغبة " ويستقر بنو عامر بن زغبة الأن في المغرب الجزائري .
رابعا ـ أل شافع والأشراف :
من المقطوع بها أيضا أن الشوافع الأنصار ليسوا من قبائل الأشراف ، الأن قبائل الاشراف هم من ينتمون الي أل بيت النبي
محمد صلي الله عليه وسلم ، من ذرية ابنته فاطمة " الحسسن والحسين "، رضي الله عنهما ، ومع ذالك التبس الأمر علي البعض فظن أن الشوافع الأنصار أشراف وسبب هذا التوهم ما يرد في بعض كتب النسابة من أن الشوافع من ذوي الشرف والحسب والنسب ، والمقصود أنهم من أهل الفصل والمكانة هذا من ناحية . ومما تجدر الاشار اليه أنه يجب عدم الخلط بين القط الملاح المعبدي جد شوافع الأنصاري وبين القط الشريف طبقا لدار المحفظات بالقلعة هم من ذرية محمد المغازي كبير المنتهي نسبه الي محمد الباقر بن علي زين العابدين ابن الامام الحسين بن الامام علي رضي الله عنهم ، وهم احمد القط الكبير ، ومحمد القط . ولذي يميز بين هذا وذاك أن القط المعبدي الأنصاري له لقب ثابت يفرق بينه وبين غيره ممن تسموا بهذا الاسم ، 
وهو أنيذكر دائما ملحقا باسمه عمله الذي اشتهر به " الملاحة"
،فيذكر ويحفظ في النسب بلقط الملاح ، ومن المعروف أن محمد القط الملاح قد قطن في جزيرة قاو بسوهاج وهي حاليا تابعة لآسيوط ، كذلك أيضا ليس من أبناء القط الشريف من تسمي باسم شافع ، والذي تسمى بهذا الاسم هوا أحد أبناء القط الملاح المعبدي الأنصاري الخزرجي فصار اسم شافع علما علي اسم والده واخوته القطوط من بني الأحمر ، موطن اقامتهم بالآساس كمان ذكرنا هو دلتا صعيد مصر .
وقد أكد على ذلك النسابة الكبير ياسر بن حميد في كتابه عن قبائل الأنصار بمصر وقال " : أن معظم من نزلو الي مصر هم من الأنصار ، واكثر هم من ذرية قيس بن سعد ـ رضي الله عنهما . " مجاهد الشافعي والشافعي الأنصاري : 
يوجد بمصر عائلة كبيرة وموقرة تدعى أل مجاهد والشافعي ، نسبة الي جدهم الشريف أبوالفرج الحسيني مجاهد الشافعي ،
وهناك شهادة نسب صادرة عن نقابة الأشراف بمصر جاء فيها عنه أنه : الشريف أبو الفرج الحسيني مجاهد الشافعي ، وينتهي نسبه الي الامام موسى الكاظم بن الامام جعفر الصادق بن الامام محمد الباقر بن الامام علي زين العابدين بن الحسين بن الامام علي بن أبي طالب والسيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنهما .
وعائلة الشافعي الشريف لا تذكر الا مسبوقة بمجاهد ، وهي تتمركز بالآساس في نبروة بالدقهلية حيث يوجد مقام جدهم الشريف أبو الفرج ، ولهم تواجد في اسنا وغيرهما وهم يعتزون بنسبهم الشريف ولهم تجمعاتهم ومنتدياتهم ، وترتيبا عليه يكون لدينا عائلة الشافعي الشريف ويميزها ذكر مجاهد قبل الشافعي فيقال هكذا " عائلة الشريف مجاهد الشافعي ". وعائلة مجاهد 
الشافعي لا ينبغي الخلط بينها وبين عائلة الشافعي الأنصاري  نسبة  الي جده شافع المنتهي نسبه الي قيس بن سعد بن عباده رضي الله عنهما .
سادسا : شافعية الطاحوية : 
الطحاوية من بني سليم من بني قحطان كالخزرج ،
ومنهم الامام الطحاوي صاحب مرجع في العقيدة في غاية الأهمية
وعنوان العقيدة الطاحوية ، وقد لقب هذا الامام بالشافعي لأنه تتلمذ علي مذهب الامام الشافعي ، وان كان قد تحول بعد ذالك الي المذهب الحنفي ، وقد نشا في المنيا طحا العمده مركز سمالوط،
ولا يجب الخلط بين شافعية بني سليم نسبا او لقبا لاتباع مذهب الامام الشافعي لا يجب الخلط بينهم وبين أل شافع من الشوافع المعابدة الأنصار .
ويرجع نسبهم الى بركات والشافعي ، وهما ابناابي بكر بن موسى بن سعد بن أبي نجلة بن جابر الصغير بن عامر بن جابر الكبير بن حماد بن هند بن سلام ، والشافعي الهنادي أنجب الطحاوي ، 
وأبناء الطحاوي بن الشافعي وأبناء أخيه بركات اتفقنا على الانضواء تحت اسم واحد هو الطحاوي ، لما للطحاوي من منزلة علمية ، والبركية ، ومرة أخرى يخلط النسابة بين الشافعية الهنادي و أل شافع المعابدة ، ويتصورون خطا أن الجميع 
شوافع معابدة .و الشافعية الطحاوية يطلق عليهم جميعا عليوات نسبة الي جدهم الأعلي ،لكن والي مصر محمد علي باشا ولي مصر من 1805 الي 1848 م ، عمد الي تفتيت هذا العائلة الكبيرة عائلة العليوات الطحاوية ال الهنادي فأمر أن يستقل أل الشافعي بشياخة منفصلة رغم أنه كان منهم عمدة الهنادي ، 
وهم بالأساس يتمركزون في الحسينية بالشرقية .
نسب بني سليم :
هم ينتسبون الى سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن علان وهو عربى مضري أيضا ، ويعود نسبهم الي هند بن سلام بن ذئب أبي ليلى ، ويعرفون بالهنادي : انظر الأ شيف البرطاني ، وبنو سليم أبناء عمومة هم والهلايلة ، وهم شعب لا قبيلة ، اذ خرجت منهم عدة قبائل وبطون وفخوز ، وكانت تقيم بنجد والحجاز ، ثم مصر ، ومن قبائلهم السعادي ، الهنادي، 
العونة ، البهجة ، الصهايبة بالقليوبية ، أولاد سلمان ، 
العلاونة ، العمايم ، بمنفلوط أسيوط ، وبني سليم لهم نجوعهم  
وعشائرهم العديدة بأسيوط ، ومن عائلاتهم الطحاوية أولاد علي السعايدي وهم بالأساس في الشرقية وسيناء ، ولهم بطن في أسيوط جزيرة المعابدة ،وبنو هلال وبنو سليم من الأجيال التالية يطلق عليهم بن خلدون " عرب الجيل الرابع "، أو العرب المستعجمة . ويمضي بن خلدون الي القول بان هذا الجيل الرابع أصابه الضعف ، وتفلت من أخلاق العرب ، وفقد القدرة علي النزال ، فانسحب الي شبه الجزيرة ووسطها ، وانحصروا في الصحرائها كبدو ، واشتد بهم الفقر ، واعتمدوا في معاشهم علي الغارات ومهاجمة القوافل ، بل انضم بنو سليم بد ذلك الى القرامطة ، وفي عهد العزيز بالله الفاطمي انتقلوا الى صعيد مصر ـ الضفة الشرقية أما بنو هلال فظلو يعشون في الصحراء كبدو ، 
ومن اشهر فروعهم ربيعة وعدي وزغبة ، ومن أبناء زغبة من تسمى شافع ، فوجب التمييز بين شافع الزغبي وشافع المعبدي . الان الأمر التبس أيضا علي بعض النسابة ، كما يخلط بعض النسابة بين السعايدة من بن سليم وبين السعديين الأنصار للتشابه في الاسم فوجب التنبيه .
وقد قرر الفاطميون نقل بني هلال وبني سليم الي بلاد أفريقيا 
والمغرب ، وقاموا باستدعاء بقيتهم ممن نزلوا الصعيد ، ووصل عددهم الي أكثر من مائة ألف ، ودارت بينهم وبين الزناتيين حروبا طاحنة بقيادة خليفة الزناتي ، وسطرت في ذلك أشهر الملاحم في الأدب الشعبي العربي ، الاأن قصتهم في الأدب تختلف بطبيعة الحال عن وقائع التاريخ اختلافا بينا . 
وهناك تشابه في الأسامي بين طحاوية بني سليم وطحاوية الشرفاء ، الذين ينتسبون الي الطحاوي الشريف وهو علي بن محمد المغازي المنتهي نسبه الي محمد الباقر بن زين العابدين بن الامام علي ـ رضي الله عنهم .
للعلم المدونة القدمة عن . :

 : سابعا شوافع جهينة : ثامنأ نماذج لعائلات الشافعي بمصر : تاسعا : شافعية الشيعة : 



وايضا ثورة أل شافع بالنواورة : 

( بقلم المستشار شافع توفيق المعبدي الأنصاري )
( من كتاب القبائل والعوئل العربية في مصر )
( كتبه زعيم أل شافع الأنصار ) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شوافع زليتن الضبوعة الأنصار

تمارين كمال اجسام طبيعي بدون منشطات